دائمًا ما يكون الفن الكلاسيكي الدائم جميلًا - سواء من خلال التصميم في الهندسة المعمارية ، أو اللون في الرسم ، أو الأزياء والموسيقى في الباليه ، أو تناغم اللحن
الجمال عنصر أساسي في الحياة. إنه بالفعل حقيقة واقعة في إبداعات الطبيعة ، لكن في حياة الإنسان وثقافته تتطلب عملًا إبداعيًا متعمدًا إذا أردنا أن نكون قادرين على عكس شيء من جودة الجمال في حياتنا وفي ما نبتكره.
في الفن ، يعتبر الجمال صفة متناغمة سواء تم دمجها في التصميم في الهندسة المعمارية ، أو الألوان في الرسم ، أو الأزياء والموسيقى في الباليه ، أو التناغم واللحن في الموسيقى ، أو كمال الشكل في النحت. يُنظر إليه في امتياز الميكانيكا والهندسة وعلوم الصواريخ كما هو الحال في العلوم والرياضيات الأكثر تجريدًا.
لطالما كان على كل من المثالية والواقع المادي أن يتعايشا ، وفي الفن ، عندما توأما بنجاح في طبيعة الفنان ، كانا مسؤولين عن إبداعات العظمة الدائمة التي تغذي الروح.
لطالما كان يُنظر إلى الفن الكلاسيكي على أنه مستوحى من "Muses" أو آلهة الإلهام التي كان هدفها التأثير على الإنسان ليكون وسيطًا للتعبير عن بعض الطاقات أو الحقائق الروحية. ترتبط الإلهيات بالوعي الملائكي للكائنات التي تعيش في مجالات تتجاوز مستوى الوجود البشري ، أو تعتبر متطابقة معه. هذه الكائنات هي أقرب إلى السماء ، وبالتالي يُنظر إليها على أنها أكثر دقة وأثير من عالمنا الدنيوي الذي نتحرك فيه ونوجد.
يجب أن يكون لدى الفنان في العمل إله سواء كان إنسانًا أو روحيًا ، وإلا فمن المحتمل أن يكون إبداعه محدودًا كتعبير عن الحالات السلبية. يتضح هذا في مئات الأمثلة في صالات العرض والردهات التي تعبر عن ارتباك الفنان أو تحيزه أو في أسوأ الأحوال ناتجًا عن مرض عقلي أو منفذ لعقوله اللاواعية وصراعاته الداخلية التي لم يتم حلها.
لخلق الجمال يجب أن نستلهم من الجمال سواء كان جميل الأشكال أو العواطف أو الأفكار أو التطلعات الروحية. ليس من قبيل المصادفة أن بعضًا من أفضل الإبداعات البشرية الباقية من العصور الماضية قد تم إنشاؤها كنصب تذكاري لأعلى مستويات الفكر الروحي أو الدين أو الفلسفة. وقد قامت المؤسسات ذات الصلة في المجتمعات بدعم وتمويل هذه المشاريع.
مع تراجع التأثير الجماهيري القوي للدين في الحياة الحديثة والفكر ، فإننا نميل إلى أن نترك تعبيراتنا الفردية في الفن. هناك القليل من الأدلة على إنشاء أعمال تجميل رائعة على الرغم من أن اللوحات الكبيرة ذات القيمة التجارية الكبيرة قد ألحقت الضرر بالأعمال الفنية وقللت من التجارة.
مع السماح بتقليص الرسم إلى `` حرفة '' تسمح للصور الغريبة والفظاظة غير الخاضعة للرقابة ومواد متنوعة إضافية غير الدهانات باللصق على القماش ، يجب أن يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم ما يمر على أنه فن طائش في العصر الحديث. من الواضح أن تحاول أن تتذكر آخر مرة وقفت فيها في حالة ذهول قبل لوحة حديثة جميلة. بشكل عام ، وللأسف فهي تجربة نادرة.
عندما تكون الموسيقى خالية من اللحن والمشاعر الرفيعة ونتسامح مع الضجيج الشائع للغاية لفرق "الروك" التي تتعارض مع التناغم والجمال وتسمح للجمهور بالتعرض لأصوات تتجاوز المستوى الآمن للأذن البشرية دون ضرر - إنها كذلك حان الوقت لإعادة تقييم الموسيقى الحديثة. إنه لمن حسن حظنا أن نكون قادرين على الاستمتاع بالموسيقى الكلاسيكية على أعلى مستوى كخيار بديل.
لقد انزلق الرقص الاجتماعي إلى النمط البدائي المتمثل في "شركاء" منفصلين يتجهون نحو هدفهم الخاص بعد أن استسلموا للنعمة والاستمتاع المشترك بالموسيقى التي ميزت الرقص الاجتماعي للقرن الماضي. نحن محرومون من الرقصات الوطنية في العديد من الدول الغربية ولدينا طريقة بديلة قليلة للاستمتاع بالرقص. عندما يتم تطوير الرقص أو الباليه كشكل فني للتظاهر والعرض العام ، فقد تطور ليشمل الأعمال الدرامية البشرية بدلاً من اللهجة الرومانسية البحتة للعصور السابقة. عندما تختفي النعمة والجمال من الرقص ، حان الوقت بشكل عاجل لإدراك أننا فقدنا طريقنا.
عندما تُمنح الأوسمة للمؤلفين الذين يصفون "بشكل واقعي" الجوانب المظلمة فقط من حياة الإنسان ولكنهم ينكرون الاستخدام الصحيح لجمال وثراء اللغة ، فإن ذلك يعد إهانة للفن الأدبي. إذا سمحنا بمادة رديئة ، والتي كانت ستخضع للرقابة ذات مرة ، فإننا نسمح بالتأثيرات السلبية وحالات الاكتئاب في أذهان القراء والتي لا يمكن أن تؤدي إلا إلى سلوك عنيف في نهاية المطاف.
لقد تحملت العمارة فترات من التطبيق العملي ، خالية من الهدف لتقديم الرضا الجمالي. نرى جهودًا غريبة لبناء أطول مبنى ، والأكبر حجمًا ، والأكثر تطرفًا في الابتكار التقني حيث نرى نسخًا متماثلة مثالية من النعمة القديمة في الهندسة المعمارية التي تجعلنا ندرك تمامًا عقم العديد من المباني الحديثة. هناك العديد من المهنيين ذوي المهارات والقدرة الذين يمكنهم تقديم مساهمة حقيقية وجميلة للهندسة المعمارية في هذا العصر بشرط أن يشعروا أيضًا بالإلهام.
دائمًا ما يكون الفن الكلاسيكي الدائم جميلًا - سواء من خلال التصميم في الهندسة المعمارية ، أو اللون في الرسم ، أو الأزياء والموسيقى في الباليه ، أو التناغم واللحن في الموسيقى ، أو كمال الشكل في النحت.
بعيدًا عن تصورهم للحياة اليومية ، يعرف الفنانون الملهمون التأثير القوي عندما يضخون المألوف بلمسة من السحر - إما من خلال رؤيتهم الخاصة أو طاقتهم الروحية لمنح المشاهد أو المتلقي فرصة للقيام برحلة تتجاوز القيود الشخصية إلى الجديد وتجارب مجزية أو إنجازات الحياة.
ومع ذلك ، أصبح الفن اليوم ألعوبة في الموضة. تفضل صالات العرض بشكل عام وتعرض الأعمال العشوائية ، والتقنيات غير الماهرة والبدائية والطفولية على أعمال الرسامين ، في الماضي والحاضر ، الذين تتمتع تقنياتهم ومهاراتهم بالقدرة على تغذية احتياجاتنا الجمالية وإشباع الشهية الدائمة التي نمتلكها بشكل طبيعي للجمال - مكون حيوي لتغذية أرواحنا.
فنون الشعر العربي الحديث - النثر والشعر
الخطابة في العصر الجاهلي
الشعر في العصر الجاهلي
كعب بين زهير ما بين العصر الجاهلي والإسلامي
أنواع كتابة الشعر
جميع الحقوق محفوظة © 2020 | موقع أجراس